​© 2018 Qalandiya International

  • Facebook - Grey Circle
  • Twitter - Grey Circle
  • Instagram - Gris Cercle
  • Tumblr - Grey Circle

معرض على أبواب الجنة التاسع

القدس واقع واحتمالات

قيما المعرض: جاك برسكيان وكيرستن شايد

الافتتاح: الأربعاء ٢٠١٨/١٠/٣ في موقعين: ع

  •   المدرسة اللوثرية، شارع موريستان، بالقرب من الكنيسة اللوثرية في البلدة القديمة 

  • المعمل، باب الجديد، بلدة القدس القديمة

 

مع اقتراب معرض على ابواب الجنة من نهاية عقده الأول، نجد أنفسنا على أعتاب التغيير: فقد تحولنا من عرض الفن في حيز المدينة إلى التعرف على المدينة ذاتها من خلال الفن.  هذا التحول يتيح لنا فرصة لاستجواب ذاتي جدّي نشرك فيه الفنانين والجمهور وسكان المدينة على حد سواء.  فلنبدأ مثلاً باعادة قراءة الجمل الافتتاحية لهذه الفقرة التي تعتمد على الهندسة كما علّمنا إياها اقليدس بناء على المفاهيم السائدة للزمن والمكان. ماذا يعني الزمن والمكان حقاً؟  هل يمضي الوقت قُدماً، ويستبعد في كل خطوة خياراتنا المتخيلة قبل لحظات؟ هل تبعات هذه الخيارات تعني التقدم حقاً؟  هل نحن مقيدين بهذه التبعات كونها تحدث في هذا الوقت تحديداً؟ من الوقت، وفي الوقت المناسب، وعلى الوقت المحدد: هذه المصطلحات تجعل من الوقت وعاءً يحملنا ويَحِدّنا. وكذلك مصطلح المكان: فماذا ممكن ان يحتوينا أكثر من المكان؟ وماذا يمكن أن يَحِدّنا بشكل قاطع أكثر منه؟ انّ المكان والزمن الاقليديان أدوات للاحتلال الاسرائيلي، وأساس للتشرذم الفلسطيني، ووسائل التأجيل الأبدي لاكتمال آتٍ. ن  

بيد انّ القدس رحبت دائماً بطرق مختلفة للتفكير في المكان والزمان. فزرعت الديانات الثلاثة الرئيسية احلامها في التغلب على الزمان والمكان في المدينة. عبر استعادة القدرة على التخيل، تنحني هذه النسخة من معرضنا اجلالا للقدس، المكان الذي شكل أساسا للعمل والفكر خلف معرض على أبواب الجنة. وبالاعتماد على الممارسات التي طورها الفن الفلسطيني ليتذكر المستقبل ولينقب عن غير المدفون، وليرسم خارطة لما يُحظر الوصول اليه، نوفر امكانية الوصول الى المقتنيات والارشيفات والمؤسسات في المدينة ونحن نضع نصب اعيننا هدف رفض الاستسلام للحاضر "المعطى". نحن لا نسعى الى تنظيم معرض يملىء القدس بالفن الآن ويجردها منه لاحقا. بعض الاعمال المطروحة قد تتجسد في وقت لاحق، وبعضها الاخر قد يُنفذ في أكثر من حيز مكاني. بعد أن تَعَلمنا مادية الفن والاحلام،

نتساءل في هذه النسخة المستندة الى البحث، عن مكانية، وكيفية، وزمانية القدس.  سنخلق زمنا لما لا وقت له، وحيزا لما ليس له مكان. ع.       

الفنانون المشاركون

بنجي بوياجيان، داود الغول، الياس ويوسف انسطاس، ايناس حلبي، عيسى فريج، عز الدين بخاري، جاك برسكيان، جوني اندونيا، جمانة ايميل عبود، نور

ابو عرفة، ميرنا بامية وسوزان مطر، روان ابو رحمة وباسل عباس، يزن خليلي (فلسطين)، نيسا آري، وسيث انزيسكا (الولايات المتحدة)، جوزيف ملكيان (الولايات المتحدة/لبنان)، بيتر ريدلينغر (ألمانيا) ل 

البرنامج 

الأربعاء  ١٠/٣

إفتتاح معرض على أبواب الجنة التاسع: القدس واقع واحتمالات


 

الكلمات الافتتاحية لمعرض على أبواب الجنة التاسع، ٧ مساءً

يلقيها قيميّ المعرض جاك برسكيان وكيرستين شايد

المدرسة اللوثرية، شارع موريستان، البلدة القديمة

 

حفل استقبال، ٨ مساءً

المعمل، باب الجديد

 

موسيقى دي جيه مع يوسيت، ٩ مساءً

على سطح مؤسسة المعمل، باب الجديد

 

الجمعة ١٠/٥، الساعة ٦ مساء

عرض ادائي فني: تجوال في النكهات المقدسيّة: البلدة القديمة، مائدة، ومسار وخارطة

استضافات فلسطين (ميرنا بامية وسوزان مطر)

المركز السويدي للدراسات المسيحية، باب الخليل

 

تأخذكم "مجموعة استضافات فلسطين" في جولة داخل البلدة القديمة في القدس، لتتعرّفوا على المدينة عبر ممارسات أهلها الغذائية عبر السنين. يتأمل مشروعنا في ممارسات الطعام والطهي في هذه المدينة المحاطة بالأسوار، وفي العلاقات التي تربط المزارعين وأصحاب المحلات والخبّازين ببعضهم، وتلك التي تربطهم بالقدس. نستكشف النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تحكم ممارسات الطعام في القدس والتجليات البصرية والأدائية لها من خلال أساليب تقديمها وبيعها في البلدة القديمة. و وتنعكس المحطّات العديدة التي يمر بها المسار في  قائمة الطعام التي نقدمها لخمسين شخص حول مائدة طويلة فيها تمتزج أطباق متخصّصة من المطاعم والمخابز والأفران ومحلات التوابل ومصانع الطحينة التي نسلط عليها الضوء في خارطة الجولة. وتعكس قائمة الطعام أذواقنا الشخصية واستكشافاتنا لعادات الأكل التي لطالما ارتبطت بالبلدة القديمة منذ عقود. نوجّه اهتمامنا إلى هذه الأصناف في الوقت الذي تُغلق فيه العديد من محلات الاكل ومتاجر الحرف بسبب الضرائب المرتفعة ونقص الخدمات، أو ينتهي بها المطاف للتحوّل إلى محلات بيع قطع تذكارية.

 

* الاماكن محدودة، الحجز قبل ١٠/٣. التذكرة: ٤٠ شيكل

العرض الادائي بالعربي والانجليزي

 

الجمعة ١٠/٥، الساعة ٩.٣٠ مساء

أمسية موسيقية: إطلاق ألبوم ٣٦٠

فرقة الكونتينر

على سطح مؤسسة المعمل، باب الجديد

 

تطلق هذه الفرقة المقدسية ألبومها الجديد والذي تجمع فيه ما بين موسيقى الروك الغربية وموسيقى الهيب هوب وذلك باللغة العربية. تتناول الموسيقى مواضيعاً اجتماعية والتحديات اليومية التي تواجه الشباب الفلسطيني من خلال كلمات الأغاني الساخرة والذكية.


 

الاثنين  ١٠/٨، الساعة ٤.٣٠ مساءً

عرض حي ومباشر من نيويورك: دم للبيع، لخالد جرار

إحدى الفعاليات المصاحبة لقلنديا الدولي: بالتعاون مع اوبن سورس غاليري، نيويورك

عرض حي ومباشر في المعمل، باب الجديد


 

ما هي قيمة الجسد كسلعة عندما يتحول الانسان الى فكرة مجردة ولا يعود فرداً في مجتمع، في ظل شن الحروب لتحقيق مكاسب اقتصادية؟ يقدم خالد جرار العرض الادائي "دم للبيع"، عند زاوية تقاطع شارعي وول ستريت وبورد ستريت في نيويورك، حيث يدعو المارين في الشارع للاستثمار في الفنان من خلال شراء دمه. يستكشف العرض الادائي الحياة البشرية كقيمة نقدية صريحة ذات سعر، حيث يمكن للمارين امتلاك حصة من هذا الفنان.  

 

الاثنين ٢٠١٨/١٠/٨ ، الساعة ٧ مساءً

محاضرة:" إشاعة المتحف الفلسطيني الأول …؛"

نور أبو عرفة

المعمل، باب الجديد

 

تسرد محاضرة "إشاعة المتحف الفلسطيني الأول، وماذا يحدث للمقتنيات عندما يتم دفنها، وحرقها وتخبئتها، وفقدها، وتدميرها" محاولات اقامة أول متحف فلسطيني، بدءا من الامبراطورية العثمانية، مرورا بالحكم البريطاني وكيف شكل ذلك المدينة في حاضرنا. تستكشف المحاضرة الأعمال الفنية الضائعة من فلسطين، وكيف أثرت على الذاكرة الجمعية.


الأربعاء  ١٠/١٠ ، الساعة ١ مساءً

جولة و حفل استقبال: التجوال من خلال المذاقات: بلدة القدس القديمة، الجولة *

استضافات فلسطين (ميرنا بامية وسوزان مطر)

نقطة الالتقاء: المعمل، باب الجديد

 

جولة غذائية في بلدة القدس القديمة تتوقف في محطات مختلفة بناء على قوائم الطعام التي قامت المجموعة بوضعها لمشروع  "التجوال من خلال المذاقات". تُبرز الجولة طبقات الزمن المتداخلة التي تسكن شوارع المدينة القديمة، من خلال استكشاف الممارسات المتعلقة في الطعام في المدينة. تنتهي الجولة بمائدة لتذوق الطعام من المحطات التي يتم المرور بها خلال الجولة.


 

*الاماكن محدودة، الرجاء التسجيل قبل ١٠/٣. التذكرة: ٣٠ شيكل

الجولة  في اللغة العربية مع توفر ترجمة فورية للانجليزية للمجموعات الصغيرة

 

الجمعة  ١٠/١٢، الساعة ٤.٣٠ مساءً

بث مباشر من نيويورك: دم للبيع، لخالد جرار

إحدى الفعاليات المصاحبة لقلنديا الدولي: بالتعاون مع اوبن سورس غاليري، نيويورك

بث مباشر في المعمل، باب الجديد

 

(انظر فعاليات الاثنين ١٠/٨ لمزيد من التفاصيل)


 

الجمعة  ١٠/١٢، الساعة ٧ مساءً

محاضرة: الملفات الفلسطينية والأردنية في "أرشيفات الدولة"

داود الغول

المعمل، باب الجديد

 

المحاضرة باللغة العربية.


 

الأربعاء  ١٠/١٧، الساعة ٧ مساءً

عرض أدائي فني: "طاولتنا المقدسية" *

استضافات فلسطين (ميرنا بامية و سوزان مطر)

المكان يحدد لاحقا  

 

تتكون "طاولتنا المقدسية" من وصفات تعكس في مذاقاتها نسيج القدس وقصص نكهاتها. تم وضع قائمة الطعام بناء على أطباق يتم طهيها بانتظام حتى هذا اليوم في المدينة وفي أماكن اخرى كذلك، حيث يبدو أن الوقت يخبىء هذه الاطباق بين ثنايا ذاكرة الأجيال كبيرة السن. تم تصميم هذه الطاولة الادائية من خلال الوقت الذي قضيناه مع الناس في بيوتهم، نستمع الى قصصهم، ونتعلم وصفاتهم، ونتحدث معهم حول ثقافة طعامهم.    


 

*الاماكن محدودة، الرجاء التسجيل قبل ١٠/١٤. التذكرة: ٤٠ شيكل

العرض الادائي باللغتين العربية والانجليزية

 

الجمعة  ١٠/١٩، الساعة ٧ مساءً

محاضرة: منع فلسطين: تاريخ سياسي من كامب ديفيد حتى أوسلو

سيث انزيسكا

المعمل، باب الجديد

تنظم بالشراكة مع المكتبة العلمية في القدس ومؤسسة الكنيون

 

بناء على مصادر معلومات سرية دولية تم فتحها حديثا أمام الناس، تسلط محاضرة "منع فلسطين" الضوء على ظهور "عملية السلام" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وتتناول مساهمة الأحداث في السبعينات والثمانينات في منع فرض السيادة الفلسطينية اليوم. تتطرق المحاضرة إلى فترة الانتفاضة الاولى الهامة، ومحادثات مدريد وواشنطن في محاولة لاستكشاف كيف تحرك جل الاهتمام السياسي الفلسطيني الى القدس بعد الاجتياح الاسرائيلي للبنان في عام ١٩٨٢.

 

المحاضرة باللغة الانجليزية


 

السبت  ١٠/٢٠، الساعة ٥ مساءً
ورشة: منع فلسطين في الأرشيفات الاسرائيلية:  ميكانيكية العنف والتعافي من حرب لبنان حتى أوسلو

سيث انزيسكا

مركز خليل السكاكيني الثقافي، رام الله

 

كيف يمكننا تحديد الصوت السياسي للفلسطينيين في ارشيفات أولئك الذين تم حذف صراعهم  لتقرير مصيرهم؟ توفر هذه الورشة الأدوات اللازمة للبحث العام في التاريخ الفلسطيني وأسس  منع الدولة، من خلال استكشاف مصادر معلومات أرشيفية فتحت حديثاً أمام العامة حول الاجتياح الاسرائيلي للبنان في عام ١٩٨٢ والمفاوضات التي سبقت أوسلو أوائل التسعينات.   

 

الورشة باللغة الانجليزية

 

الأربعاء  ١٠/٣١، الساعة ١ مساءً

جولة وحفل استقبال: التجوال من خلال المذاقات: بلدة القدس القديمة، المائدة

استضافات فلسطين (ميرنا بامية وسوزان مطر)

نقطة الالتقاء: المعمل، باب الجديد

 

جولة غذائية في بلدة القدس القديمة، تتوقف في محطات مختلفة بناء على قوائم الطعام التي قامت المجموعة بوضعها لمشروع "تذوق بلدة القدس القديمة". من خلال التأمل في الممارسات الغذائية، تُبرز الجولة طبقات الزمن المتداخلة التي تسكن شوارع المدينة القديمة. تنتهي الجولة بمائدة لتذوق الطعام من المحطات التي يتم المرور بها خلال الجولة.

 



 

الأربعاء  ١١/٧، الساعة ٤ مساءً

افتتاح معرض: مكتبة الخالدية في القدس: معرفة، ومكان، وزمن

المكتبة الخالدية، شارع باب السلسلة، البلدة القديمة

 

يقدم  المعرض رواية تاريخية من خلال الصور والنصوص في المكتبة، وكذلك من خلال أبنيتها المملوكية التي تعود للقرن الثالث عشر وتجاور الحرم الشريف وباب السلسلة، والعلماء والشخصيات المثيرة للاهتمام الذين عملوا على تأسيسها واحتضانها على مر السنين.


 

*الأماكن محدودة، الحجز قبل ١٠/٢٥. التذكرة: ٣٠ شيكل

الجولات باللغة العربية مع ترجمة فورية للانجليزية للمجموعات الصغيرة


 

______________________________________________________________________________

 

*للحجز، الرجاء إرسال رسالة الكترونية، تتضمن تفاصيل الفعالية التي يراد الحجز لها وأسماء المشاركين، الى:

info@almamalfoundation.org