رام الله

 الخط الرابع

معرض جماعي لفنانين من الجولان

مركز غوته

شارع السلام

صورة لـ عاطف الصفدي

الرابع من حزيران عام ١٩٦٧ كان اليوم العادي الأخير في حياة سوريي الجولان، وابتداءً من اليوم الذي تلاه تبدّلت كل الأشياء، وتجهّمت تضاريس البلاد.. ثلاثون ساعة كانت كافية لتغيير مصائر عشرات آلاف السوريين (والفلسطينيين) الذين أُرغموا على الرحيل، وعندما دخل الغزاة إلى صحن الدار، كانت النار لم تخمد بعد في المواقد وكأس الشاي لم تزل دافئة.. ومع دخول الغزاة دخلت كلمات جديدة الى معجم الوقائع العربية: النكسة، الهزيمة، النازحون، وعليها تأسست ممالك الطغاة. الرابع من حزيران هو بداية تأريخ التغريبة المكتومة والاحتلال المنسيّ.. الخمسون دقيقة التي كانت تلزم للسفر بالسيارة من الجولان الى دمشق امتدت لواحد وخمسين عاماً، ويُنبُئنا المتفائلون بأننا قد نكون اقتربنا من قطع نصف المسافة! وما اصطُلح على تسميته بـ"خط الرابع من حزيران، أيام كان سوريو الجولان يغتسلون بماء طبريا من جهتها الشرقية، حلّ محلّه "خط وقف إطلاق النار" الذي يجثم على كتف الوادي المحاذي لمجدل شمس وقد نزع عنه اسمه العتيق: "سهلة الكروم" ليغدو: "وادي الدموع" أو "تل الصراخ"، وباب الاجتهاد مفتوحٌ لتسميات جديدة، لأن دموعا ودماءً جديدة تسيل اليوم في ذات الوادي. 

خطٌ أو سياجٌ، سمٍّه ما شئت، شطر الأرض وحاصر البلاد والروح والوجود، وتناسلت من بعده خطوط وأسيجة وحصارات، وما زال أثره باديا على بقايا الجدران في القرى المهدّمة وفي ذاكرة من كانوا ومن ظلّوا.

كل قيد ينتج مكافئه الرمزي للحرية. الاحتلال الذي قطع الوصل ما بين الجولانيين وعمقهم السوري، وبدون أن يقصد، جعل من فلسطين بوابتهم الى العالم، وأصبحت صالات ومسارح فلسطين فضاءهم الرحيب ومتنفسهم الثقافي والفني. هذا هو تماما المعنى الرمزي لمشاركة خمس عشرة فنانة وفناناً من الجولان ضمن فعاليات قلنديا الدولي في رام الله.

الخط الرابع هو استعارة أو مجاز؛ يحمل طبقات من المعنى تراوح بين دلالاته المادية في الشرط الواقعي المعاش وبين دلالاته الروحية والفنية 

يستضيف مركز غوته معرض " الخط الرابع" في رام الله، بالتعاون مع مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة من الجولان، ضمن فعاليات مهرجان قلنديا الدولي لهذا العام "تضامن". تتوزع الأعمال المعروضة بين الرسم والحفر والنحت وأعمال الفيديو والوسائط المتعددة، وتعكس تجارب فناني الجولان التي تتسم بالثراء والتنوع.

 

الفنانون المشاركون

ميس الصفدي، اكرم الحلبي، جلاء مرعي، حسن خاطر،  حمادة مداح، رامي فرح، رندا مداح، سليم أبو جبل، شذى صفدي، فهد الحلبي، ماجدة الحلبي، نُهاد ،الحلبي، نعايم مداح، هشام الصفدي، وائل طربيه، وردة خاطر

​© 2018 Qalandiya International

  • Facebook - Grey Circle
  • Twitter - Grey Circle
  • Instagram - Gris Cercle
  • Tumblr - Grey Circle